-A +A
محمد الهتار (جازان)
قال الأمير سعود بن عبدالرحمن آل مقرن مدير إدارة رعاية المستهلك بهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج إن سمو أمير منطقة جازان غير راض عن مستوى خدمات الكهرباء في المنطقة، وإن شركة الكهرباء حاليا تنفذ العديد من المشاريع بهدف تطوير الأداء وتحويل الخطوط من خطوط هوائية الى أرضية. وكشف آل مقرن في حواره لـ«عكاظ» أن الانقطاعات الكهربائية لا تتوقف عند فصل الصيف فحسب، بل قد تحدث في الفصول الأخرى نتيجة زيادة الجهد الكهربائي. وفي ما يلي نص الحوار:

• الكثير من اهالي منطقة جازان غير راضين عن الخدمات التي تقدمها شركة الكهرباء.. كيف تعالجون الموقف؟
ــ بالتاكيد رضى جميع الناس غاية لا يمكن ان تتحقق في أي زمان او مكان، رغم أن منسوبي شركة الكهرباء في مختلف مواقعهم حريصون على تقديم أفضل الخدمات للمشتركين في أي منطقة كانوا، وفي ما يتعلق بمنطقة جازان فقد التقينا بأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر واستمعنا لتوجيهاته ووجدنا سموه غير راض عن مستوى اداء الكهرباء في المنطقة، وشدد على أهمية تحسين الأداء وإيصال التيار الكهربائي لكافة اهالي المنطقة حيث ما كانوا، ولقد أكدنا لسموه اننا حريصون على تنفيذ توجيهاته وعلى رضى المشتركين وتوفير الطاقة الكهربائية لهم في أي مكان وبمشيئة الله تعالى سيتحسن الاداء والخدمة وسيشهد اهالي منطقة جازان خدمة افضل من السابق.
كهرباء المناطق العشوائية
• عدم إيصال الخدمة الكهربائية الى بعض المناطق.. هل تعود أسبابه للمناطق العشوائية.. وما خطواتكم في هذا الشأن؟
ــ بالتاكيد المناطق العشوائية لها دور كبير جدا في حدوث انقطاعات التيار الكهربائي وفي عدم تمددها ولها دور ايضا في عدم ايصال الخدمات الاخرى او اكتمالها.. وشركة الكهرباء تحاول التغلب على هذه المشكلة من خلال التنظيم الجديد الذي من خلاله ستتحسن خدمة الكهرباء في أي موقع وفي أي منطقة.
• لكن ايصال التيار الكهربائي في بعض المناطق لا يحتاج الى حفر وتمديد؟
ــ تقصد اللجوء الى تمديد التيار من خلال الاعمدة الهوائية.. الشركة حريصة على الا تتمدد في هذه الخدمة لأن لها بعض السلبيات ولا تلجأ اليها كثيرا وتحرص دائما على التمديد الارضي فهو الافضل والاسلم.
• هناك امر سام بايصال التيار الكهربائي للمناطق العشوائية.. ماذا تم بهذا الخصوص؟
ــ هذا الامر خارج اختصاصنا وهناك جهات مختصة بهذا الامر ومتى ما طلب منا ايصال الكهرباء الى أي منطقة، فنحن مستعدون وحاضرون طالما كان المتقدم مستوفيا للشروط المطلوبة.
• وضح اكثر.
ــ شركة الكهرباء على استعداد لايصال التيار لكل من يحصل على موافقة الحاكم الاداري او البلدية، واختصاصنا هو ايصال التيار فقط.
دعم حكومي
• شركة الكهرباء تحظى بدعم سخي من الدولة الرشيدة.. سواء كان الدعم قرضا حسنا او هبة.. ومع ذلك يرى البعض ان الخدمة ما زالت دون الطموح؟
ــ لا ننكر اهتمام الدولة الرشيدة بدعم الكهرباء في كل وقت لكن مشاريع الكهرباء تختلف عن غيرها من المشاريع وتحتاج الى مبالغ مالية كبيرة تصل الى مليارات الريالات.
• ماهي اكثر المناطق التي تحرصون على ان تحصل على دعم لتحسين خدماتها وتوفير الطاقة فيها بشكل اكبر؟
ــ الشركة حريصة على دعم جميع المناطق ولكن تبقى مناطق جازان والباحة والمنطقة الشمالية من المناطق التي في حاجة الى دعم.
مشاريع متعثرة
• هل تعانون من تعثر بعض المشاريع وكيف تتصرفون؟
ــ لا توجد لدينا مشاريع متعثرة.. وهنا لا ننفي عدم وجود مشاكل، فالمشاكل موجودة في كل الادارات والكهرباء احدى هذه الادارات ونحاول ان نتلافاها بالخطط المدروسة ونحاول بكل ما نملك الا تتوقف خططنا عند حد معين خاصة وان الطلب على خدمة الكهرباء يتمدد سنويا الى 8%.
• تمدد النمو العمراني هل يؤثر كثيرا على خططكم؟
ــ لا نريد ان نقول انه ليس له أي تاثير لكن الذي نؤكده اننا نسيرفي خط متواز لهذا النمو ومع تطبيق النظام الجديد للبناء اصبح الامر جيدا فالكهرباء توصل الى المباني الجديدة مع انتهاء بنائها.
فوترة جديدة
• أعلنت شركة الكهرباء عن ارقام جديدة للمشتركين.. ما الهدف من ذلك؟
ــ هذا النظام هو نظام فوترة جديد، وهو شأن داخلي يهدف الى تحسين الخدمة للمشتركين بالوصول اليهم في اسرع وقت في حال احتاجوا الى خدمات الصيانة والتواصل مع المشترك بتخييره بين استلام فواتيره على جواله او على صندوق بريده او منزله.
• تواجدتم في منطقة جازان والتقيتم ببعض المواطنين وتسلمتم منهم معاريضهم وطلباتهم.. هل ستكتفون بتسلم اوراقهم خاصة ان البعض يرى ان شركة الكهرباء غير جادة في حل مشاكلهم التي امتدت لسنوات؟
ــ اطلاقا.. نحن جادون في تقديم افضل الخدمات لجميع المواطنين بمخلتف فئاتهم ولكن خدمات الكهرباء لا تحل بين يوم وليلة، بل تحتاج الى وقت ودراسة وتنظيم والى خبرات، وساعون في تحسين خدماتنا.. فقط نريد بعض الوقت.
الكهرباء و الصيف
• فصل الصيف على الابواب.. هل سنشهد صيفا بلا انقطاع للكهرباء ام ان مسلسل انقطاع التيار الكهربائي سيستمر حتى في ظل الدعم الكبير الذي تجده الشركة؟
ــ انقطاع الكهرباء غير مرتبط بتاتا بفصل الصيف او الشتاء، فالتيار الكهربائي وتحت أي ظرف قد ينقطع عن أي منطقة بسبب الجهد.. ومع ذلك اؤكد لك ان توليد الكهرباء الموجود حاليا كاف وان جميع الخطوط جيدة والعمل يسير بشكل طبيعي وبموجب خطط مرسومة من اجل تحقيق مطالب الجميع فهدفنا ابقاء التيار الكهربائي مستمرا دون انقطاع.
• لا ننكر جهودكم في تحسين الخدمة الكهربائية وعدم حدوث انقطاعات للتيار.. لكن ما يحدث في كل صيف امر محير ويحتاج الى معالجة جذرية.
ــ الوضع افضل من السابق بكثير وجميع العاملين في شركة الكهرباء حريصون على بذل المزيد وعلى تحسين الخدمة ولكن يتبقى الوعي لدى المستهلك.
أعمدة المنازل
• بعض اهالي منطقة جازان يشتكون من وجود اعمدة الكهرباء امام منازلهم وبعضها يشكل خطرا عليهم.. هل سيبقى الحال على ما هو عليه ام ستتحرك الشركة وتعالج هذه المشكلة؟
ــ أبدا الشركة حاليا لديها مشروع لتغيير شبكاتها من الشبكات الهوائية الى الشبكات الارضية وهذا المشروع الذي ينفذ حاليا في منطقة جازان جاء بناء على توجيه سمو امير المنطقة.
تعويض المتضررين
• لا تتوانى شركة الكهرباء في فصل التيار الكهربائي في حال تاخر المشتركين عن السداد وفي حال تسببها في انقطاع التيار عن المشتركين وتضررهم لا تعوضهم.. لماذا لا تحرصون على حقوق الآخرين مثل حرصكم على حقوقكم؟
ــ موضوع تعويض المتضررين عن انقطاع التيار الكهربائي هو خارج اختصاص هيئة التنظيم... والمسؤول عنه لجنة فض المنازعات المشكلة بقرار من مجلس الوزراء وعلى المتضرر ان يلجأ اليها وسبق ان تقدم اليها البعض ونظرت قضيتهم وحصلوا على تعويض.
أكثر من 7 ملايين مشترك
• كم يبلغ عدد المشتركين.. وما هو العدد في منطقة جازان؟
عدد المشتركين وصل حتى الان الى 7 ملايين وخمسمائة ألف مشترك وجازان فيها 260 ألف مشترك.
• كم يصل عدد المشتركين الجدد سنويا؟
ــ من خلال الاحصائيات عدد المشتركين الجدد يتزايد ويصل الى 400 الف مشترك.
• ماهي اكثر المناطق استهلاكا واكثر المناطق التي سجل فيها اكبر عدد للمشتركين؟
ــ المنطقة الغربية هي اكثر المناطق لعدة عوامل.
• متى تحرص الكهرباء على ابلاغ المشتركين عن موعد انقطاع التيار ومدته في حال تنفيذها لأي مشروع؟
ــ هذا الامر بات مطبقا واصبحنا نحرص على تبليغ المشتركين قبل خمسة ايام من تنفيذ أي مشروع قد يتسبب فيه فصل التيار عن بعض المشتركين لاخذ احتياطاتهم اللازمة.
عدادات جديدة
• وماذا عن معالجة مشكلة القراءة الخاطئة للعدادات؟
ــ لدينا مشروع العدادات الذكية والشبكة الذكية من خلالها سيتم قراءة العدادات عن طريق مركز التحكم، وحاليا احدى الشركات ومعها استشاري يقومون بالدراسة، وقريبا سنبدأ في تركيب هذه العدادات لتحل محل العدادات القديمة لتتوافق مع العدادات الجديدة التي ركبت للقطاع الصناعي.
فواتير الكهرباء
• يشتكي البعض من مشتركي الكهرباء في منطقة جازان من بلوغ فواتيرهم الاستهلاكية آلاف الريالات رغم ان منزله قد لا يزيد عدد غرفه على ثلاث؟
ــ هذا الكلام غير صحيح بتاتا والتعرفة موحدة في جميع المناطق والذي يشتكي من بلوغ فاتورته آلاف الريالات عليه غرامات نتيجة مخالفات او عليه رصيد سابق.
• لماذا تلتزم الكهرباء الصمت وتتسبب في تراكم قيمة الاستهلاك على المشترك وبلوغها ارقاما كبيرة قد لا يقدر على سدادها؟
ــ المفروض الا تتعدى فواتير المشترك 3 فواتير ولا يزيد رصيدها على 400 ريال والمبالغ التي قد تظهر في الفواتير سببها لعب المشتركين في العدادات.
اختلاسات الكهرباء
• هل تقصد انكم ضبطتم بعض الاختلاسات الصادرة من بعض العدادات الكهربائية؟
ــ نعم ضبطنا مثل هذه الحالات وطبقنا عليهم الغرامات واحتسبنا الاستهلاك المفقود.
• في بعض المناسبات يلجأ البعض الى ايصال التيار الكهربائي من العدادات او من «الطابلونات» الموجودة ولا يجد أي اعتراض من مندوبي الكهرباء.. هل هذا مسموح؟
ــ أبدا.. هذه التصرفات ممنوعة منعا باتا ويعاقب عليها النظام ونطبق الغرامات والعقوبات بحق كل من يتم ضبطه مختلسا.



خطة طوارئ لمواجهة التقلبات الجوية


? عكاظ (جازان)
أكدت الشركة السعودية للكهرباء أنها طبقت خطة طوارئ في منطقة جازان بسبب التقلبات الجوية والأمطار والعواصف التي تشهدها المنطقة حاليا.
وأبانت الشركة، في بيان لها، أن أكثر من 80 فرقة من فرق الطوارئ التابعة للشركة، و6 فرق من المقاولين المساندين، تم تكليفهم بتنفيذ الخطة في مختلف المحافظات بمنطقة جازان، بإشراف رئيس العمليات بالمنطقة، إلى جانب مشرفي الورديات، على مدار الساعة، في جميع المكاتب ومراكز الطوارئ.
ودعت الشركة المواطنين والمقيمين بمنطقة جازان إلى الاتصال مباشرة برقم الطوارئ ( 933 ) للتبليغ عن أية عطل دون الحاجة لمراجعة مكاتب الخدمات؛ لأن الشركة تتابع آليا أداء المنظومة الكهربائية وعمليات صيانة الأعطال وعمل فرق الطوارئ والدعم الفني.